التجميل

الأحد، 30 يناير 2011

اليوم الخامس

يبدو أنني لن أطيل عليكم اليوم . فيومي كان طويلا بالفعل ، وها أنذا إصل إلى منزلي بعد الساعة العاشرة والنصف من مساء يوم ابتدأ نشاطي فيه حوالي الساعة الثامنة والنصف صباحا . بالطبع لست هنا بصدد " المنظرة والفشخرة " وأن أحاول أن أبدو كمن يعمل بجد دون تعب . فالحقيقة أنني لم أقض اليوم الشيء الكثير من القائمة الطويلة من الأعمال والمهام التي كنت قد خصصت لها مساحة هذا اليوم . والسبب بكل بساطة لأن كثيرا من الوقت يضيع في زحام شوارع الرياض بشكل لا يمكن أن تتوقعه أو تحسب حسابه ضمن جدول المهام اليومية . واليوم كان أحد تلك الأيام التي كانت شوارع الرياض فيها تعيش زحاما يتخطى المعدل المعتاد الذي هو أساسا يتخطى المعدل المعتاد في بيئة عمرانية يمكن وصفها بأنها إنسانية . ويصبح اليوم أكثر سؤءا من كل المعدلات المعتادة وغير المعتادة إن كتب الله عليك أن تقضي مشوارين أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب . وتصبح محصلة الوقت الضائع والضغط النفسي مضاعفة . المهم أننا يجب أن نشكر الله تعالى على نعمة الجوال ، فلولاه لانعزلنا في بحور أسفلت شوارع الرياض ، ولولاه لما تمكنا من أن نقضي شيئا من أمور الحياة في تلك العزلة .

هناك 4 تعليقات:

  1. يومك هذا هو يومنا جميعا،، انت لست وحدك، فمعك في الهم الكثير كثير. الإشكالية التي تواجهنا هو اننا نرى الاشكالية تزيد ، ولكننا لا نرى حلولا لمعالجتها على ارض الواقع. الذوق العام فيما يتعلق بقيادة السيارات سئ بشكل يفوق الوصف، وشرطة المرور لا تعمل شيئا يساهم بشكل فعلي في حل المواضيع. سمعت ان غرامة قطع الاشارة في قطر تزيد على اربعين الف ريال وشهرين سجن!! التصميم العمراني والتخطيطي للشوراع في أغلبه جيد، ولكن ما يثير هو سلوك السائقين مما لا يمكن لأي مخطط ان يقوم بمعالجته وحده.

    ردحذف
  2. تعليق اليوم الخامس :لم أستطع الكتابة والتعليق في المدونة ( لا أدري مالسبب),وتمكنت لاحقاً,وعلى كل حال أقول : الموضوع تناول زحمة مدينة الرياض وما تؤثر على انتاجية الأشخاص وخاصة من ساعة عمله تكلف أحيانا 100ريال أي نصف يومه ذهب أدراج الرياح وتأثير الزحام على انتاجيات الأشخاص حتى الفاعلين منهم وهنا أنوه أليس من الممكن الأستعانة ببعض الأشخاص لينوبوا عن رجل الأعمال ببعض أعماله وتمثيله. وما نوهت به من فضل للجوال فقد سبب لي بفترة من الفترات عناء عصبي شديد. المحصلة في ظل هذه الظروف الانسان المسئول في مدينة الرياض يحتاج الى فترة راحة كل ثلاثة أشهر على الأقل لإعادة برمجة نفسه وتفعيل عطائه.

    ردحذف
  3. وسلوك بعض السائقين في الدخول على مسارك بطرقة وقحة وبدون استئذان في وضع زحام وأعصاب مشدودة يزيد الموقف صعوبة .

    ردحذف
  4. Mr. Khaled we're all stuck in the roads ever-single-day, however the solution ain't a rocket science, we're desperate for a " PUBLIC TRANSPORTATION SYSTEM " and I don't mean 9 Dalah

    ردحذف