التجميل

الثلاثاء، 8 فبراير 2011

اليوم الرابع عشر

يقولون ليس سهلا على الرجل أن يبكي . ولكني أجزم أن بكاء الرجل أوقع وأكثر تأثيرا من بكاء المرأة . لأن الرجل عندما يبكي فهو يفعل ذلك تعبيرا عن حرقة دفينة عميقة . وأحداث مصر بها كثير من المشاهد التي تثير الحرقة ، ولكن مشهد وائل غنيم في برنامج العاشرة مساء على قناة دريم بعد إطلاق سراحه بعد أسره طيلة الفترة الماضية منذ بدء أحداث مصر الراهنة أبكاني بحق . بعضكم سيضحك ، وبعضكم ربما يصفني بالضعف أو السذاجة ، ولكني أطلب من هؤلاء أن يشاهدو هذه الحلقة من البرنامج ، ولن يكون صعبا على أحد أن يجدها على صفحات الانترنت . وائل غنيم ، كما يقول هو عن نفسه في البرنامج ، ليس بطلا ، ولكنه واحد من مجموعة من الأبطال الذين رفعو صوتهم ونسقو جهدهم للمطالبة بحقوقهم في بلد مد فيه الفساد جذوره إلى أعماق سحيقة . وائل وزملاؤه هم مفخرة الشباب العربي ، سطرو أسماءهم التي لا يعرفها أحد بحروف من ذهب في تاريخ الأمة العربية . في الحقيقة ، لم أكن أظن أبدا ، وربما يتفق معي الكثيرون ، أن أحدا في مصر يمكن أن يكون بهذه الوطنية والإخلاص وروح المبادرة الغامرة . ولكن ما رأيته اليوم زرع في نفسي الأمل ، وجعلني أكثر ثقة وإيمانا بأن كلمة الحق لابد لها أن تصدح ، ولابد للشمس يوما أن تنجلي عن تحقيق آمال وتطلعات هذا الشعب الذي طالما استصغرناه وظننا به الظنون . وأقول لأخي الكريم الذي علق على مدونة الأمس ، ليتنا نركز جهودنا على تحري سبل الإصلاح والارتقاء بأمتنا وبلادنا وأهلينا ، عوضا عن أن نهدر وقتنا وجهدنا في تسقط عثرات الآخرين ووضعهم موضع النقد والتجريح .

هناك 3 تعليقات:

  1. بالطبع لقد شاهدت الحلقة وقد بكيت انا الآخر وانا مصرى ومن الناس الذى لم اكن اتصور ان هذا سيحدث ولكن كان عندى ذرة امل والحمد لله فقد حدث فبحكم مصريتى وتعايشى خارج مصر كنت اشعر بالعار من القرارات الحكومية الصادرة من حكومة بلدى لدعم التخلف والظلم والتعصب والكراهيه بالإضافة إلى مشكلات المجتمع التى كنت ابكى من قلبى لها من تحرش ومشاكل طائفية وقتل ودم والى الآن عندما غادرة الحكومة لم نسمع اى من هذه المشكلات التى كانت تأكل فى جسد كل مصرى وطبعاً عربى ولكن وقبل ان انهى تعليقى بعد ما حدث اخيراوالحمد لله شعرت بالفخر من مصريتى مع انى لم اشارك فى اى شىء فى المظاهرات ولا أعرف ماذا لاقول لأبنائى عن دورى فى هذه المظاهره الشريفة فى المستقبل ولكن اشكر من ساهم فى شعورى بفخر مصريتى واخير استطيع ان اردد كلمة للبطل مصطفى كامل (لو لم اكن مصرياً لوددت ان اكون مصرياً) بعدما حرفناها بسبب مبارك واعوانه (لو لم اكن مصرياً لوددت ان اكون اى حاجة تانيه)

    ردحذف
  2. ( لم أكن أظن أبدا ، وربما يتفق معي الكثيرون ، أن أحدا في مصر يمكن أن يكون بهذه الوطنية والإخلاص وروح المبادرة الغامرة )أخى خالد اسمح لى ان اوضح لك شئ وارجو أن تتقبل توضيحى بصدر رحب ... إن رؤية الانسان أى انسان وليس المصري على وجه التحديد فى التعامل بالمال والدرهم والدينار يخرج من المرء أسوا ما بداخله ونحن فى السنوات الأخيرة وللأسف لم يتعامل معنا العالم عامة والخليج خاصة إلا كمجموعة من المؤجرين لأداء وظيفة معينة فكان ما يظهر للناس من المصريين أنهم مجموعة من الانتهازيين ليس لهم انتماء ولا مشاعر الا حب المال مع ان الحقيقة ان احدا لم يكلف خاطره أن يفكر فى ان من حمل حقيبته وقرر الهروب من بلده - وأنا واحد منهم - غير جدير بأن يكون مقياس لهذه البلد أو لأخلاق هذا الشعب ... كما أن التاريخ أثبت أن الشعب المصري لا يفيق إلا باشتداد الأزمة فهو يصبر صبر الجمال ويثور كما تثور كذلك ..... فى عهد عبد الناصر اعتقالات تعذيب ثم هزيمة من اسرائيل تتحول إلى صحوة ونصر وتحرير لسيناء ... والآن ثورة 25 يناير عبرت عن معدن هذا الشعب وان صمته صبرا وليس عجزا فهنيئا لنا ولكل العرب والمسلمين هذه الثورة التى حررت القيود داخل النفوس قبل أن تحررها على ارض الواقع

    ردحذف
  3. البعض يقول ان الرجل لابد ان تكون كرامته قويه بحيث يتماسك ولا يبكي امام الاخرين .. ولا يضعف امام أي مشكلة تواجهه.. ولكنهم يتناسون انه في النهاية انسان أي انه كائن حي .. ويحتاج ان يعبر عن نفسه ومشاعره وينفس عن همومه... و هذا يرجع الى البيئة و طبيعه تفكيرنا في مجتمعاتنا التي تعتبر الرجل الذي يبكي كانه استسلم و تنازل عن مكانته وعرشه. بكاء الرجل ليس ضعفا بل على العكس كون كبرياء الرجل سمح له بالبكاء,, فهذا شيء جيد... فالانسان مالم يبك او يعبر عن حزنه فانه يكبت الكثير بداخله و البكاء وسيلة الى الراحة او الارتياح النفسي... قد تكون المرأة اكثر بكاء من الرجل.. لكن هناك مواقف لا تفرق بين المرأة والرجل مثل البكاء من خشية الله وفاة والدية ,، اقاربة ,,احد ابناءه,, احد اصدقائه ,, والبعد عن الاهل فتره طويلة . برأيكم هل هذه الامور لاتستحق دمعة الرجل..

    تحياتى على موضوعك الرائع ..

    أمضاء : رحال

    ردحذف