التجميل

الجمعة، 4 فبراير 2011

اليوم العاشر

ظاهرة ازدحام الطرق في مدينة الرياض ظاهرة ملحوظة للجميع ، ويعاني منها كل من كتب الله عليه أن يقود سيارته في هذا الزحام لقضاء شأن من شئون حياته . ومع أني أدعم حق المرأة في قيادة السيارة ، إلا أنني أحسد السيدات في المملكة على هذه الراحة التي يتمتعون بها . فلا حاجة للمعاناة في زحام الطرق ، ولو خرجت من منزلها فالذي يعاني هو من يقود السيارة ، ولو لم تخرج فحاجاتها تصلها دون تعب . طبعا هذا الكلام ليس مبررا لمنع قيادة المرأة للسيارة ، ولا يعني أن المرأة لا تواجه مسئوليات ومتاعب في جوانب أخرى من الحياة . ولكن كل له همه ، وهمي الأكبر في كل مرة أخرج فيها من المنزل أو المكتب هو ذلك الزحام . ما أثار هذا الحديث هو ما لحظته اليوم عند صلاة الجمعة . كم السيارات المتهالكة والتالفة التي تجوب الطرقات يقودها وافدون من العمالة متدنية الدخل يمثل نسبة كبيرة من السيارات التي تجوب الشوارع . غريب هذا الواقع ، ألم يحن الوقت بعد لتقنين وتنظيم تملك السيارات ، على الأقل لمنع سير تلك السيارات التالفة من تعطيل حركة السير في الطرق . على أي حال ، معارضو قيادة المرأة للسيارة يتشبثون بمقولة أن ذلك سيزيد من ازدحام الطرق ، وهو كلام غير دقيق .ولكن ، منع العمالة من قيادة السيارات أجدى وأهم من منع قيادة المرأة للسيارة .

هناك 5 تعليقات:

  1. المستشار الهندسي / طلال سمرقندي4 فبراير 2011 في 10:40 ص

    أخي خالد
    أجد وجهة نظرك ضيقة في الرأي. حيث تطالب حل المشكلة من نطاق العمالة والمفروض أن يكون هنالك حل شامل لمشكلة السير والنقل ومنها :
    1. تعديل دوام الدوائر الحكومية والخاصة بالمقارنة مع دوام المدارس. أي أن يتم تعديل دوام المدارس ليكون بطريقة اليوم الشامل بحيث تبدأ قبل دوام الموظفين وتنتهي بعد دوام الموظفين. ويتم إستغلال زيادة الوقت في المدارس في النشاطات اللا صفية حل الواجبات ودروس التقوية ... إلخ بحيث يرجع الطالب إلى منزله ويستفيد من باقي وقته مع العائلة. أما بالنسبة لأولياء الأمور فإن ذلك سوف يعطيهم الفرصة في غيصال أبنائهم بأنفسهم وبالتالي يطمئنون عليهم ولايحتاجون إلى السائقيين وأعتقد ان مثل هذا الحل سيخفض نسبة الإزدحام بما لايقل عن 20 %. ويخفض أوقات الذروة.
    2. توحيد دوام الشركات الخاصة إلى فترة واحدة بدلاً من فترتين. مما يعني تخفيض إستخدام الشوارع إلى مرتين بدلاً من أربعة مرات.
    3. تمديد فترات الدوام للخدمات العامة (البنوك , المستشفيات , ...) بما يتماشي مع تعديل الدوام في الجهات الحكومية والخاصة والمدارس. حتى يستطيع المراجعين من قضاء إحتياجاتهم عد توصيل أبنائهم للمدارس أو بعد خروجهم من المدارس.
    4. تعديل السن المحددة للسواقة من 16 سنة إلى 18 سنة والتشديد على ذلك.
    5. توفير مدارس في كل حي بحيث لايحتاج المواطنون إلى مغادرة الحي أو حتى الإحتياج للسيارات.
    6. توفير وسائل نقل عامة (النقل الخفيف , القطارات , الباصات )مريحة ومعقولة التكاليف حتى يتسنى للعمالة إستخدامها.
    7. حل مشاكل التقاطعات الرئيسية بالمدينة لتسهيل عملية النقل.
    8. تحديد زمن محدد لسيارات الخدمات للتنقل داخل المدينة.
    وهنالك إقتراحات أخرى ولكنها لاتحضرني حالياً
    وفقك الله
    ولك تحياتي

    ردحذف
  2. آه كل يتكلم كم زوايته , ياترى لو كنت في الصف الآخر ( طبقة العمال الوافدة ولك فلسفة وخلفية ثقافية , فيا ترى سيكون لك نفس الرأي, الموضوع لا يجب أن نأخذه بهذه الزواية برأيي الشخصي فقط , مثل محاربة أي أجنبي يعمل في المملكة بحجة السعودة , باختصار أن أؤمن بأن الأرض لله , وليست لفئة محددة , عدم اليقين بأن الرزق من عند الله يرزقه متى يشاء وفي أي أرض.

    ردحذف
  3. م. زياد
    أنت أخذت الموضوع بعيدا عن حقيقة الطرح . أنا لست ضد الوافدين ولا علاقة بحديثي بموضوع السعودة . كل ما تحدثت عنه هو قيادة سيارات تالفة تؤثر سلبا في سلاسة الحركة المرورية . والموضوع ينطبق على السعوديين والأجانب . ومن يعاني من هذا الوضع هم كل الناس بمن فيهم الأجانب .

    ردحذف
  4. م. طلال
    الحديث هنا لمجرد التعليق على ظواهر محددة أشهدها وأسجلها في يومياتي . والحل بالتأكيد ليس محصورا في منع العمالة الوافدة من قيادة السيارات الرديئة . وما أوردته من حلول أتفق معها كل الاتفاق . ولكني فقط أردت أن أسجل ملاحظة حول ظاهرة يعاني منها الجميع حتى في ظل الوضع الراهن من ازدحام وتردي في أنماط القيادة من السعودييين والأجانب .

    ردحذف
  5. المستشار الهندسي / طلال سمرقندي5 فبراير 2011 في 5:03 ص

    خلاص ياعمي لا تزعل سامحناك
    بس ترى الموضوع مهم جداً وأتمنى أن تخصص له موضوع او إثنين في زاويتك.
    أرجو أن تسامحنا أنت أيضا

    ردحذف