التجميل

الأحد، 6 مارس 2011

اليوم الأربعون

أكتب هذه السطور من على متن إحدى طائرات الخطوط السعودية . رحلتنا من المفترض أن تغادر إلى جدة ، ومر علينا حتى الآن في الطائرة حوالي الساعتين دون أن تقلع الطائرة . بعد مرور نصف ساعة على موعد إقلاع الطائرة الأصلي ، وبعد أن بدأت أصوات الركاب تتعالى بالتساؤلات عن سبب تأخير الرحلة ، تفضل قائد الطائرة بإبلاغنا بأن أحد موظفي العمليات الأرضية أصاب أحد أبواب غرف الحقائب أثناء إغلاقه ، وبأن فريق الصيانة قد هب للتعامل مع هذه الحالة ، وبأنه سيتم إبلاغنا بالموقف خلال خمسة دقائق . مرت ثلث ساعة قبل أن يبلغنا قائد الطائرة بأن العطل لا يمكن إصلاحه وبأنه تقرر تغيير الطائرة . مرت ربع ساعة أخرى والركاب واقفون في ممرات الطائرة حاملين حقائبهم ينتظرون فتح أبواب الطائرة للمغادرة ، بعدها أعلن قائد الطائرة بأنه قد تم اتخاذ القرار بإصلاح العطل وستغادر الرحلة فور إتمام ذلك . حتى يحصل ذلك تكون قد مرت أكثر من ثلاث ساعات من التأخير ، وأنا أرى في الرحلة أطفالا أثقلو أكتاف أمهاتهم ، وشيوخا أتعبهم المشي ذهابا وروحة في ممرات الطائرة . هذا النمط في الخلل الإداري وتجاهل الركاب في الخطوط السعودية أصبح مألوفا وممجوجا في نفس الوقت . وإلى أن تتحول هذه المؤسسة إلى الخصخصة الكاملة فلن يتغير هذا النمط . ما أرجوه ألا تنتهي الخصخصة عند بيع الشركات لمستثمرين بأعينهم وفق ترتيبات مسبقة كما تم في شركة التموين ، ولكن أن تتعداها إلى خصخصة فكر المسئولين والموظفين فيها . وإن تحقق ذلك فربما يكون لنا يوما أن نشهد من الخطوط معاملة حسنة ، أو على الأقل كوبا من القهوة مصحوبا بابتسامة من مضيف الطائرة في مثل هذه الحالات من التأخير الطارئ المتكرر .

هناك تعليقان (2):

  1. تعاطفي الكبير معك على هذه المعاناة , دولة كالسعودية لاتملك أسطولا جويا وانما استبدلته بطيران ايجار بهدف أن يكون الاسطول جديداً وأكثر عدداً وأنا من مجهة نظري غبر مقتنع بها ولكن من له رأي مقنع بالدليل فليقنعنا, خدمات المطارات السيئ والذي تحدثت عنه ممتع فقط للشخص الذي يهوى العذاب وهم يتصورون أن الناس تهوى ذلك وهذا خير رد على الموضوع

    ردحذف
  2. طلال سمرقندي6 مارس 2011 في 2:41 م

    أخي خالد
    صرت نقاق وتشتكي من كل شيء إيش يعني إنتظار ثلاث ساعات ... و إنك تتعامل بكل تجاهل .. والموظفين بالخطوط يتمننون عليك إنك بتسخدم طياراتهم.

    ردحذف