التجميل

السبت، 12 مارس 2011

اليوم السادس والأربعون

أخي المهندس حمزة العطاس أسعدني اليوم بدعوة كريمة أنا وصديقنا المهندس صلاح الحمود لزيارة مشروع درة الرياض الذي يديره ويشرف على تنفيذه . درة الرياض لمن لا يعرفها هي أول مشروع لبيئة سكنية حدائقية مغلقة في مدينة الرياض، وقد تكون أول بيئة سكنية مغلقة موجهة لسكن السعوديين ، فالمجمعات السكنية المغلقة في بلادنا غالبا ما تكون حكرا على الأجانب ، وكأن السعوديين لا يحق لهم التمتع بمثل ما بهذه المجمعات من خصوصية ومميزات لا نجد مثيلا لها في أحيائنا السكنية . وبالطبع ، فإن هذا المشروع لا يمت بصلة إلى طبقة العموم ، إذ أن وحداته لا تقل مساحاتها عن 1000 متر مربع ، وأسعارها تتجاوز حدود تعريف المسكن الميسر التي حددتها البنوك السعودية ، وهي بذلك بيئة مخصصة للنخبة والمقتدرين من أفراد المجتمع . ومن هذا الجانب فقد أصابتني الزيارة بشيء من الحسرة كون العبد لله لا ينتمي إلى هذه الفئة ، بل إلى الطبقة الكادحة محددودة التطلعات . ولا أظن أخي حمزة كان طامعا من هذه الدعوة أن يخرج بصفقة لبيع شيء من وحدات المشروع لزواره الثقلاء . عندما انتهت الزيارة وبينما كنت أقود سيارتي في طريق العودة الطويل من موقع المشروع النائي ، اعتملت في ذهني عاصفة التساؤلات التي لا أعرف كيف أتخلص منها . خاصة وأنها تنطلق هذه المرة من مقارنة غير عادلة بين هذا المشروع وأحيائنا السكنية التي نقطنها ، فلماذا لا تكون الأحياء كلها مثل هذا الحي ، ولماذا كل أحيائنا محاطة ببحور أسفلتية لا مكان للخضرة فيها ، ولماذا كل أحيائنا نمطية التخطيط متعامدة الطرق والشوارع ، ولا مكان للمشاة فيها ؟ . لماذا نضطر دوما إلى استخدام السيارة في أبسط المشاوير ، سواء في رحلة إلى المسجد ، أو لمحل البقالة في الحارة ؟ . وإن أصر أحدنا على المشي بين أكوام السيارات الموقفة على جانبي الطرق ، فكيف له أن يتخلص من معاناة صناديق النفايات المتناثرة على جنبات الطرق وهي تفيض بمحتواها بعبث من قطط الشارع ؟ . الرياض وكل المدن السعودية أحرى بأن تكون كل أحيائها دررا يعيش فيها سكانها حياة كريمة ، بدل أن يكون لكل مدينة درة فريدة يختص بها النخبة دون غيرهم من عامة الناس .

هناك تعليقان (2):

  1. اشكرك اخي خالد على الإطراء ، لي شخصيا او للمشروع
    وحقيقة الامر و ان ظهر لكم ان اسعار وحدات الدرة ليست بمتناول العموم الا ان هناك وحدات تعتبر افضل سعرا من الكثير من الوحدات في مدينة الرياض - بتصوري ان معدل اسعار الوحدات بمساحات ارض مابين ٥٠٠ الى ٧٠٠ متر تترواح بين مليونين و ثلاثة ملايين في الرياض وهي اكثر من تلك التي تبلغ مساحاتها ١٠٠٠متر مربع في الدره ،كما تبدء اسعار متر الاراضي في الدره ٧٥٠ ريال.
    وان كنت لا اريد التسويق للمشروع في هذا التعليق البسيط الا ان الهدف الرئيس من المشروع هو تقديم نموذج مختلف في جميع افكاره لسوق التطوير العقاري السكني .
     في كل الأحوال وجودكم في المشروع اليوم و الكتابة عنه في يومياتكم هو تكريم لنا و للمشروع

    ردحذف
  2. المعماري/صلاح الدين الحمود13 مارس 2011 في 5:14 ص

    على ما اعتقد بان هناك امكانية لتحسين الوضع البيئي لاحيائنا السكنية ، وان امانة منطقة الرياض بدأت مؤخرا في ذلك من خلال تحسين حركةالسيارات والمشاة في بعض احياء المدينة مثل (حي الملك) فهد وذلك باعادة رصف الشوارع الرئيسة فيها وتنظيم مواقف السيارات عليها واعادة تنسيق الحدائق القليلة جدا الموجودة داخل هذه الاحياء ، ولكن هذا لا يكفي مطلقا للارتقاء بمالستوى البيئي للحي ليكون مناسبا للحد الادنى للحياة فيه ، انما هناك امور عديدة يجب تحقيقها في الحي لتحقيق ذلك مثل ( ايجاد شبكة مشاة آمنة ، وتقليل مسارات السيارات خاصة العابرة منها ، توفير جميع الخدمات العامة داخل كل حي مثل المركز الثقافي والاجتماعي ، زيادة المساحات الخضراء ، تقليل مداخل السيارات لكل حي ،....الخ ).

    ردحذف